Latest Courses
دورة إدارة المشروعات الصغيرة
- May 20, 2023
- Posted by: Hanan ElNour
مقدمة دورة إدارة المشروعات الصغيرة :
المشروعات الصغيرة في التعريف هي الأعمال التي تشمل الأنشطة المتراوحة بين من يعمل لحسابه الخاص أو في منشأة صغيرة تستخدم عدد معين من الموظفين، وإن إدارة المشروع الصغير تركز على عملية مراقبة جميع جوانب المشروع: من التخطيط وإدارة الموارد وتنظيم فرق العمل وتحفيزها لضمان تحقيق الأهداف، وفي حين أن النهج المتبعة في إدارة المشروع تختلف باختلاف احتياجات المشروع، إلا أن عمليات إدارة المشروع الأساسية لا تتغير، والمراحل الخمس لإدارة أي مشروع صغير من العمليات هي البدء والتخطيط والتنفيذ والسيطرة، والإنهاء، وجود التدريب على إدارة المشاريع يساعد هذه العمليات لتتدفق بسلاسة من واحدة إلى أخرى، والعمل في انسجام لتحقيق النتائج، وليس كل المشاريع هي نفسها، ومع ذلك، قد لا تكون الاستراتيجية التي تعمل في مجال واحد بالضرورة أفضل الاستراتيجيات لآخر، وبشكل عام عندما تبدأ مهمة أو مشروع، من المهم وضع المعايير التي يمكن قياس التقدم في العمل، وتمكن هذه المعايير المشرف وغيره من تحديد ما إذا كان العمل يتقدم بصورة مرضية.
لمن هذه الدورة التدريبية:
- رواد الأعمال الجدد المقبلين على مشروعات صغيرة.
- مدراء المشاريع في الشركات.
- كل من لديه فكر في تطوير مهاراته الإدارية للمشاريع الصغيرة.
أهداف الدورة:
يهدف المعهد من خلال دورة إدارة المشروعات الصغيرة إلى تحقيق الأهداف التالية:
- تعريف المشاركين بالمهارات الإدارية لتأسيس أفضل لمشروعاتهم الصغيرة وتحديد الوصف / هيكل المنهجية فيها والحلول البديلة عند الضرورة
- تعريف المشاركين بمنهجية إعداد المشاريع وتطبيق مبادئ إدارة المشاريع لتقليل مخاطر الخروج من المسار الصحيح، يجب على الإدارة توضيح الهدف ووصف النتائج النهائية للمشروع وآثاره الدائمة،
- تحديد ضوابط المشروع الصغير على مر الزمن، والتكلفة والجودة التي تختلف كثيرا بالمقارنة مع المشروع الكبير.
المحاور التي سيتم دراستها في هذه الدورة التدريبية :
- ادارة المشروع الصغير
- مقدمة في إدارة المشاريع الصغيرة
- منهجية إدارة المشاريع الصغيرة
- نطاق المشروع والنشاط – التخطيط
- التخطيط والتقدير وجدولة في المشاريع الصغيرة
- ادارة فريق
كيف يستفيد المشارك من الدورة :
- في نهاية دورة إدارة المشروعات الصغيرة سيكون المشاركين قد تعرفوا على:
- كيفية إدارة الأنشطة المعنية في المشروعات الصغيرة مع تحقيق مجموعة من الأهداف المحددة.
- المسؤوليات: لتحديد أهداف المشروع
- إدارة الميزانيات والموارد في المشروع الصغير
- الإبلاغ عن التقدم المحرز واعداد التقارير
- تقييم الكفاءة والفعالية في إدارة المشروع
- تنظيم وظيفة إدارة المشروع الصغير من حيث المسؤوليات