Latest Courses
القيادة المتقدمة للعمل الجماعي في المؤسسات المتخصصة وادارة الابداع والخطط الابتكارية
- May 20, 2023
- Posted by: Hanan ElNour
المقدمة :
يهدف البرنامج التدريبي أفضل الممارسات العالمية في القيادة المتقدمة للعمل الجماعي إلى تزويد المشاركين بالمعرفة وتعزيز المهارات المتصلة بمفاهيم الإدارة والعمل الجماعي، القيادة الإبداعية والعلاقات الارتباطية بينهما ، ان تركيزنا في هذا البرنامج التدريبي أفضل الممارسات العالمية في الإدارة والقيادة المتقدمة ليس على كم المعلومات والمعارف بل على إكساب الخبرات والمهارات من خلال الشرح والتطبيق الفعلي بأحدث الممارسات والمنهجيات العالمية و في ظل المتغيرات السريعة في العالم وبروز ظاهرة العولمة وحدة المنافسة التي أفرزتها اتفاقية الجات كان لزاما على طبقة المديرين في المنظمات العربية أن تعد نفسها لهذا التغيير عن طريق الإبداع الإداري في التخطيط والتنظيم والتنسيق بحيث تكون قادرة على إحداثه ولها مهارات التعامل مع متغيرات هذا العصر من أجل الإنجاز العالي والأداء المتميز.
الأهداف التدريبية:
يهدف المعهد من خلال الدورة التدريبية إلى تمكين المشاركين من تحقيق ما يلي:
- تعزيز المهارات والقدرات في أفضل الممارسات العالمية في الإدارة والقيادة المتقدمة .
- تنمية المهارات الإدارية والقيادية.
- حل المشكلات و قيادة فرق العمل الإبداعية.
- تزويد المشاركين بطرق ووسائل إعداد وبناء فرق العمل الإبداعية .
- تنمية مهاراتهم في تطوير روح الفريق والتنظيم الذاتي.
- مهارة المشاركين في مجال تقييم أداء فرق العمل الإبداعية .
- الأساليب عملية التقييم وطرقها ومشكلاتها وأهميتها في علاقة الرئيس بالمرؤوس.
- فهم العملية الادارية ووظائفها الرئيسية والربط بينها.
- صياغة خطط تنفيذ الاعمال اليومية والاسبوعية والشهرية والسنوية .
- الاستخدام الكفوء لنماذج المتابعة والتقييم.
- توظيف نتائج المتابعة والتقييم في تحسين العمل بصورة مستمرة .
- تطبيق أساليب التخطيط الفعال في الواقع العملي وكيفية المتابعة المستمرة عن بعد.
- الإبداع في التخطيط و متابعة العمل….
- تعزيز القادة بالمهارات الإدارية والقيادية من اجل تحفيز الأخرين على التغيير الإيجابي في الأداء.
- تعزيز التفكير الاستراتيجي و القدرة على التحليل و الاتصال ومهارات الاستماع.
- إثراء المعرفة بأفضل الممارسات العالمية في كفاءات و جدارات الإدارة والقيادة المتقدمة .
- تحقيق إبداع الذكاء العاطفي والمهارات الاجتماعية .
- كفاءة التميز في رصد ظروف التغيير والتقدم والقوة في الفريق.
- تحقيق أفضل ممارسات الإشراف التنفيذي .
- الكفاءة القيادية في التعامل مع الاختلافات الثقافية والبشرية في بيئة العمل .
- مناقشة اثر القيادة المتقدمة في تطوير العمل حفز الهمم و تحقيق النتائج .
- التعرف علي دور القائد في اتخاذ القرارات الاستراتيجية .
لمن هذه الدورة التدريبية :
من ابرز الفئات المستهدفة والمستفيدة من الدورة التدريبية ما يلي:
- مدراء الدوائر ومساعديهم .
- رؤساء الاقسام و المشاركين .
- المسؤلين الاداريين في مختلف الدواقع و الدوائر .
- الموظفين الطموحين و المتوقع ترقيتهم .
المحاور التي سيتم دراستها في هذه الدورة التدريبية :
يتوفر في الدورة التدريبية عدة وحدات وهي:
- الوحدة الأولى : مفهوم العمل الجماعي وأهميته في المؤسسات المتخصصة.
- أنواع المهام الجماعية وأنواع فرق العمل في المؤسسات المتخصصة
- طرق الإعداد لبناء فرق العمل في المنظمات :
1. تهيئة وإعداد الأفراد للتفاعل الجماعي داخل
2. الأدوار التي يضطلع بها الأفراد في الفريق
- إعداد الأفراد للإتصال الفعال داخل فرق العمل :
- تحسين قدرات التعبير عن الذات .
- تحسين القدرة على الإصغاء وإرجاع الأثر والحديث الجيد .
- تنمية مهارات جماعة الفريق في تحقيق الإتصالات الفعالة .
- تنمية مهارات العلاقات التبادلية بين الأفراد.
- شروط بيئة العمل ومظاهر العلاقات الداخلية والخارجية.
- بناء وتعزيز ثقافة التميز لدى الموارد البشرية بجميع مستوياتها.
- الوحدة الثانية : القيادة الفعالة لفرق العمل.
- القيادة وأنماطها المختلفة .
- إدارة الإجتماعات لفريق العمل .
- تحليل السلوك البشري لأفراد الفريق .
- الدافعية و التحفيز لأداء الأعمال.
- مختبر عملي حول مهارات تحقيق الأهداف من خلال العمل الجماعي والدافع المشترك لإنجاز المهام والأدوار :
- تقييم أداء فرق العمل الإبداعية ( المفهوم والعناصر ) .
- أهداف عملية التقييم للفرد والمؤسسة والمجتمع .
- العناصر الأساسية في عملية التقييم ( المقيّم – المقيّم – نتائج العمل – نظام التقييم .
- طرق التقييم المختلفة ( مزاياها وعيوبها واستخداماتها ) .
- المهارات الأساسية للتقييم.
- إدارة الجودة الشاملة.
- معايرة العمليات.
- إعادة بناء العمليات.
- الإدارة بالأهداف.
- إدارة المعرفة.
- المهارات الإدارية لتحقيق الإتصال الفعال.
- الجدارات التنفيذية والتخطيط المرن.
- الإدارة الإشرافية الفعالة لجماعات العمل وتوجيه وتنمية الأفراد.
- تحقيق أفضل ممارسات الإشراف التنفيذي .
- الوحدة الثالثة : التطبيق الفعال لأفضل الممارسات في مجال الابداع والخطط الابتكارية:
- بالمهارات الإدارية والقيادية من أجل تحفيز الآخرين على التغيير الإيجابي في الآداء.
- التفكير الإستراتيجي والقدرة على التحليل و الإتصال ومهارات الإستماع
- التطبيق الفعال لأفضل الممارسات في مجال القيادة والإستراتيجية والإدارة والسياسات الذكية.
- ممارسات الإبداع في تنفيذ الرؤية الإستراتيجية و تطوير العمليات وبناء علاقات إيجابية.
- جدارة تنوع الفكر والإبداع والإبتكار في الإدارة والقيادة.
- الإبداع في تحديد أولويات المهام و إدارة الغموض.
- التعرف على دور القائد في إتخاذ القرارات الإستراتيجية.
- إدارة تحدي التغييرات والتعامل مع الصراعات .
- الوحدة الرابعة : مهارات الإبداع.
- الشخصية الإبداعية (المقومات والمعايير)
- أنواع وأساليب التفكير الإبداعي.
- الدافعية وعلاقتها بالتجديد والابتكار.
- مهارات حل مشكلات العمل بشكل إبتكاريفهم الذات وتحسين أسلوب التفكير .
- أساليب تحويل الأفكار الإبداعية إلى خطط تنفيذية.
- مفهوم التفكير الإبداعي وأهميته للإدارة الحديثة.
- ملائمة التفكير الإبداعي للمؤسسة ، و المجتمع و البيئة المعيشية.
- لماذا الإبداع و الابتكار؟
- اثر الإبداع و الابتكار في تطوير المؤسسات و خلق بيئة عمل افضل للموظفين.
- العصف الذهني وحل المشكلات.
- تقديم نظرية الحلول الإبداعية للمشكلات TRIZ .
- استعمال طريقة الخريطة الذهنية ومنهجية ومراحل الحل الإبداعي باستعمال آليات واستراتيجيات.
- Psychology Inertia
- قانون ازدياد المثالية والحل المثالي النهائي Ideal Final Result .
- المبادئ الإبداعية الأربعين 40Inventive Principles في نظريةTRIZ مع تطبيقات في كافة المجالات.
- رؤية جديدة لاهداف التطوير الاداري.
- التفكير الابداعي كأبرز سمات التطوير الاداري.
- خطط تأهيل و اعداد القادة.
- اعداد رؤية و استراتيجيات المنظمة.
- القيادة الذكية وقوانين القيادة النفسية.
- ممارسات القيادة الذكية في تبسيط وتحديد الأولويات و بناء الأفكار.
- جدارة تنوع الفكر والإبداع والإبتكار في الإدارة والقيادة.
- الوحدة السادسة: التخطيط والابداع والابتكار في العمل
- المفاهيم المتكاملة للتخطيط ,تصميم نظام التخطيط كيفية إعداد الخطط الإبداعية.
- مهارات المتابعة والابتكار, كيفية قياس كفاءة التخطيط والمتابعة , استخدام اساليب تحديد الأهداف.
- اعداد هيكلة العمالة .
- اعادة هندسة العمليات .
- الابتكار و التجديد في حل المشكلات.
- تبسيط و تطوير الإجراءات .
- قياس و تحسين الإنتاجية.
- خطوات واجراءات التخطيط وفقاً لأحدث الأساليب.
- مفهوم المتابعة وأحدث الاساليب فيها.
- انواع المتابعة : بالاستثناء ، بالنتائج ، غير المرئية .
- المهارات الأساسية لعملية المتابعة.
- أساليب ونماذج تقييم الأعمال.
- توظيف تقارير المتابعة في عملية القييم.
- التحسين المستمر كمحصلة لعمليات التخطيط والمتابعة والتقييم .