Latest Courses
Mini MBA في ادارة الجودة
- May 15, 2023
- Posted by: Hanan ElNour
مقدمة
برنامج تدريبي متقدم يؤهل المشاركين تأهيلاً عملياً متقدماً في ادارة الجودة والمواصفات الدولية المختلفة، كما يغطي البرنامج التخصصات الاكثر طلباً من مجال ادارة الجودة. ويتناول موضوعات ضمان ورقابة الجودة ونظم الادارة ومفهوم العمليات والمواصفات الدولية للايزو وتقنيات الضبط الاحصائي للجودة ومنهجيات تحسين الجودة (لين – 6 سيجما) ومعايير التميز المؤسسي، تتم الدراسة في هذا البرنامج التدريبي اونلاين من خلال محاضرات تفاعلية عبر الانترنت.
تفاصيل ومحاور البرنامج التدريبي
تولي الشركات والمنظمات أهمية كبيرة لادارة الجودة في اعمالها وتدرك العلاقة القوية بين ادارة الجودة وتخفيض تكاليف الانتاج وزيادة الربحية كما أن العلاقة بين ادارة الجودة وتحقيق مستويات عالية من الرضا لدى العملاء امر اصبح من بديهيات ادارة الاعمال، لذا فقد صمم هذا البرنامج ليقدم للمشاركين تأهيلاً عملياً متقدماً في ادارة الجودة والمواصفات الدولية المختلفة، ويغطي البرنامج التخصصات الاكثر طلباً من مجال ادارة الجودة مثل موضوعات مبادئ الجودة والبنية التحتية للجودة وتكاليف الجودة ومفاهيم ادارة الجودة الشاملة TQMورقابة وضمان الجودة والمواصفة الدولية الأيزو 9001/2015 و المواصفة الدولية الأيزو 19011/2011 ومنهجية كايزن والادوات الاحصائية وغير الاحصائية لضبط الجودة و منهجية 6 سيجما لتحسين الجودة و بناء فريق الجودة و القياس فى الجودة و المواصفة الدولية أيزو 14001/2015 نظام الإدارة البيئية و المواصفة الدولية أيزو 45001/2018 نظام ادارة السلامة والصحة المهنية و معايير التميز المؤسسي طبقا للنموذج الأوربي EFQM
الموضوعات التدريبية التي سيتم دراستها
المحور الأول : إدارة الجودة الشاملة
مفهوم الجودة
مقدمة
التطور التاريخى للجودة
المفاهيم الأساسية للجودة
مبادىء الجودة
منهج العملية
أبعاد الجودة
تكاليف الجودة
إدارة القوة البشرية
اسباب مقاومة الجودة والتغيير
اسلوب إختيار القائمين على نظام الجودة
القيادة
بناء فريق الجودة
الفريق الوظيفي
فريق تحسين العمليات
فريق المهمة
مراحل بناء الفريق
مهارات الفريق
إدارة الجودة الشاملة
مراقبة وضمان الجودة
مبادئ الجودة الشاملة
نظام إدارة الجودة – المواصفة الدولية الأيزو 9001/2015 ( نظام إدارة الجودة)
دورة PDCA ونموذج نظام إدارة الجودة
سياق عمل المؤسسة
القيادة
التخطيط
الدعم
العمليات
تقييم الأداء
التحسين
منهجيات تحسين الجودة
منهجية الكايزن لتحسين الجودة
منهجية ستة سيجما
المحور الثاني : إدارة الجودة والتميز المؤسسى (١٥ ساعة تدريبية)
معايير التميز المؤسسي 2020 طبقا للنموذج الأوربي
متطلبات مرحلة التوجه
متطلبات مرحلة التنفيذ
متطلبات مرحلة النتائج
وظائف الإدارة
عملية التخطيط
عملية التنظيم
عملية التوجيه
التشجيع والتحفيز
القوة والتمكين
إدارة الوقت
التواصل
إدارة الضغوط
تقييم الأداء
التحسين
عملية الرقابة
العمل بروح الفريق
المحور الثالث : أدوات تحسين الجودة (١٠ ساعات تدريبية)
القياس فى الجودة
نقاط قياس الجودة
الطريقة المنهجية للقياس
نتائج القياس
أدوات ضبط الجودة
تقنيات سحب العينات (Sampling)
أدوات الضبط الغير إحصائية
القياس المتدرج أو الترتيبى
العصف الذهنى
أسئلة لماذا الخمسة
مصفوفة القرار
مخطط السبب والنتيجة
أدوات الضبط الإحصائية
طريقة الأعمدة البيانية
طريقة الخط البياني
طريقة الدائرة
مخطط الإنتشار