Latest Courses
استراتيجيات إعداد و تقييم العطاءات والعروض وترسية العطاءات والمناقصات ومهارات التعاقد
- May 22, 2023
- Posted by: Hanan ElNour
الهدف العام للبرنامج :
– تقديم مجموعة متكاملة من الاستراتيجيات الحديثة والمهارات والمعارف المعاصرة في مجال العطاءات وممارسة الشراء (المناقصات – الممارسات – التعاقد المباشر) وإبرام العقود ومعالجة ما يظهر من مشكلات .
– تحسين إنتاجية دوائر العطاءات والمشتريات و قدرات موظفي الإشراف والرقابة على تنفيذ وإدارة ممارسات الشراء بفعالية لضمان فهم كيفية تقديم العطاءات بطريقة فعالة.
– تنمية وزيادة مهارات المشاركين في أسس التحضير والمباشرة والتنفيذ للمناقصات وعملية إرسائها وأسس دراسة العروض وإجراءات التعاقد .
– التفاوض على العقود المنافسة وغير المنافسة بغرض الحصول على أفضل الصفقات. وتشمل التغطية الجوانب الفنية لتحديد الأسعار المعقولة.
– تنمية وزيادة مهارات المشاركين فى أسس التحضير والمباشرة والتنفيذ للمناقصات وعملية إرسائها وأسس دراسة العروض وإجراءات التعاقد
يستفيد من البرنامج :
كافة العاملين في مجالات المناقصات و العطاءات و المشتريات والمخازن والشؤون المالية و القانونية ومتخذي القرارات في إدارة العقود ومعاونيهم والمرشحين لشغل هذه الوظائف
المحتويات:
إدارة تقديم العطاءات.
الجودة في المشتريات.
الخطوات و الإجراءات لعملية تخطيط و تقديم العطاءات.
إجراءات المشتريات المؤسسية الغرض والإجراءات ومزايا المورد:
– التسجيل./ التأهيل. / اختيار العطاء بشكل علني. / تطوير المورد.
الغرض والمحتوى والعناية أثناء إعداد أقسام العطاء:
– تعليمات إلى مقدمي العطاء.
– شكل الاتفاقية.
– الشروط العامة.
– جدول الأسعار
– التعليمات الإدارية.
– الرسومات
– الشروط العامة مقابل الشروط الخاصة
– المؤهلات والتحفظات
عملية تقديم العطاءات (الغرض، المحتوى، المضامين، والأخطاء الشائعة):
1- الإيضاحات والنشرات الخاصة بالعطاءات
2- الاجتماعات التي تعقد قبل تقديم العطاءات.
3- الاتصالات مع مقدمي العطاءات.
4- فترة العطاء.
5- زيارات الموقع.
6- استلام المناقصات وفتحها.
7- التقييم الفني.
8- التقييم التجاري.
9- مناقشة المؤهلات
10- الالتزام بالموضوعية.
11- ضمان الوضوح
12- التوصية بترسية العطاء.
13- خطاب القبول
إدارة العقد: ما ينبغي عمله ومالا يجب عمله:
1- التوثيق.
2- الاتصالات.
3- تقديم التقارير.
4- قياس التقدم.
التقييم وتحديد الأسعار المعقولة.
الفواتير وشهادات الدفع.
أوامر التغيير / التعديل.
مراحل وإجراءات التعاقد ومتطلباتها (مهارات استيعاب المشكلات المتوقعة قبل التعاقد والتنبؤ بها لتلافيها)
– التفاوض على تسوية المطالبات.
المطالبات المقابلة للمالك:
الغرامات والأضرار المقطوعة.
الخسائر اللاحقة
التأمين. / الكفالة.
الضمانات.
المشتريات الغير منافسة:
المزايا.
مناطق المشاكل.
تحديد الأسعار – أقل تكلفة معقولة.
التفاوض على القضايا الخاصة:
فلسفة الفوز.
التوقعات وتغيير التوقعات.
التخطيط والإعداد.
الحيل التي قد يلجأ لها الآخرون.
التسريع:
قضايا الالتزامات، وما ينبغي عمله وما يتعين تفاديه من التكاليف.
التفاوض على المشتريات والتصفية النهائية للعقد – تقديم التقارير.
تحقيق التميز في إدارة المشتريات.
التفاوض مع الموردين.
استراتيجيات وأخلاقيات التفاوض.
مؤشرات تقييم كفاءة الموردين , (أسلوب الدرجات, أسلوب نسب التكاليف).
إصدار أمر الشراء وإبرام العقد.
تطبيقات عملية.