Latest Courses
FOCUS-PD CA حل المشكلات باستخدام طريقة
- May 17, 2023
- Posted by: Hanan ElNour
No Comments
الهدف العام للبرنامج
يهدف البرنامج إلى تزيد المشاركين بأسس المنهج العلمي المستخدم في إدارة التحسين المستمر للأداء باسلوب حل المشكلات في المنظمات ومفاهيمه ومبادئه واستراتيجياته وآلياته بما يساهم في رفع كفاءة وفعالية المشاركين في مجال التطوير الإداري في المنظمات ويحقق رفع الانتاجية العامة للمنظمة.
الأهداف التفصيلية
- تعريف المشاركين بنموذج نموذج التحسين المستمر للأداء (FOCUS P-D-C-A model).
- أدارك أهمية إدارة التغيير الإيجابي ودورها في تجديد الأداء وتحقيق الأهداف وحل المشكلات على المستوى الشخصي والإداري.
- اطلاع المشاركين على أهمية التغيير ومساعدتهم في الخروج من الصندوق.
- التعرف على الفرق بين مفهومي إدارة التغيير وتغيير الإدارة، واستراتيجياتهم المختلفة.
- التعرف على منظومة التخطيط الاستراتيجي وطرق تفعيلها.
- التعرف على مهارات العمل الإداري وتطبيقاتها.
- التعرف استراتيجيات العمل القيادي في المنظومة الإدارية.
- تمكين المشاركين من تنفيذ عملية إعادة بناء العمليات وتعريفهم بمفهوم إعادة هندسة العمليات .
- اطلاع المشاركين على كيفية الاستفادة من إعادة بناء العلميات على ارض الواقع .
- اطلاع المشاركين على مراحل و خطوات تنفيذ إعادة بناء العمليات لاستراتيجية
- اطلاع المشاركين على الحاجات الملحة لتطبيق إعادة بناء العمليات .
- اطلاع المشاركين على الأدوات اللازمة لإنجاح عملية إعادة الهندسة.
محاور البرنامج
الوحدة الأولى: التعريف بنموذج التحسين المستمر للأداء :
- مقدمة عن التحسين المستمر للأداء.
- مقدمة وتعريف بإدارة التحسين المستمر.
- مفهوم الكايزن.
- أسس ومبادئ الكايزن
- فوائد تطبيق منهجية كايزن
- مقارنة بين كايزن وبقية عمليات التحسين المستمر.
- دائرة شوهارت.
- تعريف بنموذج (HCA).
الوحدة الثانية: ديناميكية المجموعات:
- مفهوم ديناميكية المجموعات (Group Dynamics).
- خطوات تكوين فريق العمل (دورة حياة المجموعة).
- مراحل ديناميكية المجموعة (Group Dynamics):
- مرحلة التكوين (Forming).
- مرحلة العصف الذهني (Storming).
- مرحلة العودة إلى الحالة الطبيعية (Norming).
- مرحلة الأداء التحولي (Performing Transforming).
- مرحلة تقبل العزاء (Mourning).
- مهارات تطبيقية.
- مجموعات التعلم التعاوني.
- جدول المعرفة (KWL table).
الوحدة الثالثة: ورشة عمل تطبيقية على مراحل نموذج التحسين المستمر للأداء:
- مرحلة التركيز (FOCUS):
- الخطوة الأولى: البحث.
- الخطوة الثانية: التنظيم.
- الخطوة الثالثة: التوضيح.
- الخطوة الرابعة: الفهم.
- الخطوة الخامسة: التحديد.
- مرحلة دورة ديمنغ (P-D-C-A):
- الخطوة السادسة: التخطيط.
- الخطوة السابعة: نفذ.
- الخطوة الثامنة: التحقق.
- الخطوة التاسعة: الاستمرار.
الوحدة الرابعة: إدارة المشاريع:
- مفهوم المشروع (The project concept):
- تمرين تعريف المشروع.
- لماذا يجب أن نبدأ بتحديد المفاهيم.
- ما المقصود بالمشروع.
- أهمية التخطيط للمشاريع.
- مصطلحات إدارة المشاريع.
- استراتيجيات التخطيط للبرامج والمشاريع.
- آلية إدارة البرامج والمشاريع.
- دورة حياة المشروع:
- عمليات البدء والتأسيس (Initiating Processes).
- عمليات التخطيط (Planning Processes).
- عمليات التنفيذ (Executing Processes).
- عمليات الرصد والتحكم (Controlling Processes).
- عمليات الإقفال (Closing Processes).
الوحدة الخامسة: الأدوات التطبيقية لنموذج التحسين المستمر للأداء:
- العصف الذهني.
- اسئلة المعرفة.
- نموذج تحليل البيئة الداخلية والخارجية.
- استراتيجية عظم السمك (Fish Bone Strategies).
- جدول السبب والآثار (Table cause and effects).
- نموذج تصميم أداة البحث العلمي (Model design tool of scientific research).
- نموذج تدقيق عناصر الهدف الجيد.
- بناء نظام التطوير الإداري (Build a system of management development).
- مخطط غانت (Gantt chart).
- حل المشكلات واتخاذ القرارات.
- استراتيجية دزني الابداعية.
- استراتيجية التحسين اليابانية كايزن.
- دائرة التحسين (Deming Cycle).