Latest Courses
الاتصالات التسويقية وادارة العلامة التجارية
- May 12, 2023
- Posted by: Hanan ElNour
مقدمة
تعتمد الاتصالات التسويقية الفعالة وأنشطة دعم العلامات التجارية على فهم كيفية التأثير وبناء العلاقات مع أصحاب المصلحة، وكذلك تنسيق الأنشطة باستخدام الأدوات المناسبة، وتغطي هذه الدورة التدريبية بالتفصيل المهارات والمعارف التي يحتاجها محترفي التسويق لتخطيط وتنفيذ وتقييم هذه الأنشطة داخل مؤسساتهم و التي تكون مناسبة لجماهيرهم الداخلية والخارجية، كما توفر هذه الدورة ايضا للمشاركين فهمًا لمفاهيم الاتصالات التسويقية وأنشطة العلامات التجارية على المستوى العملي. ينصب التركيز في المقام الأول على تعزيز المهارات والمعارف اللازمة لتنسيق أنشطة الاتصال وإدارة الحملات. تتم تغطية بعض النظريات والقضايا الاستراتيجية لتوفير سياق مناسب للممارسة، وتجمع هذه الدورة التدريبية بين العروض التقديمية، ودراسات الحالة، وإرشادات أفضل الممارسات، ومقاطع الفيديو، والمناقشات، والأنشطة التفاعلية التي ستساعدك على تطوير فهم شامل للاتصالات التسويقية والعلامات التجارية. كما يتم تشجيع المشاركين على تبادل الخبرات من ثقافاتهم ومنظماتهم. أثناء التدريب ستقوم بتطوير الاستراتيجيات والخطط والحملات والأنشطة التي تثق في تنفيذها عند العودة إلى مكتبك.
الأهداف التدريبية
- شرح دور الإتصالات التسويقية وعلاقتها بإدارة العلامة التجارية
- فهم كيفية إنشاء خطة فعالة للاتصالات التسويقية وادارة العلامة التجارية
- تخطيط وتقديم الإعلانات، و ترويج المبيعات، و العلاقات العامة وحملات التسويق المباشرة التي تحقق أهدافهم
- إدارة الإتصالات التسويقية و أنشطة دعم العلامة التجارية باستخدام كل من الوسائط المتصلة و غير المتصلة بالإنترنت.
- تقييم فعالية أدوات الاتصال باستخدام المعايير المناسبة مثل التكلفة والمصداقية.
لمن هذا الكورس التدريبي
- كل من يتولى مسئولية تطوير وإدارة الاتصالات التسويقية وأنشطة دعم العلامة التجارية الخاصة بشركته.
المحاور التي سيتم دراستها في هذا الكورس التدريبي
المحور الأول: كيف تعمل الإتصالات التسويقية؟
- عملية الإتصالات.
- كيفية معالجة الجماهير للمعلومات واتخاذ القرارات.
- إنشاء والحفاظ على علاقات ناجحة مع أصحاب المصلحة.
- الأخلاق و المسئولية و قواعد السلوك.
- فهم الجماهير و تحديات الإتصالات.
المحور الثاني: مزيج الإتصالات التسويقية.
- كيف ومتى تستخدم الأدوات: الإعلان، ترويج المبيعات، العلاقات العامة، التسويق المباشر، البيع الشخصي.
- الاختيار بين الوسائط المختلفة: المطبوعات والهواء الطلق و الوسائط الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي، داخل المتجر.
- تنسيق ودمج أنشطة الاتصالات التسويقية.
- نظرة ثاقبة في التخطيط و الشراء الإعلامي.
- تطوير رسائل فعّالة باستخدام أنواع مختلفة من وسائل الجذب.
- الإستحواذ على فهم و اهتمام جماهير المحتوى.
المحور الثالث: إدارة برامج الإتصال التسويقي و الحملات
- الاختيار بين استراتيجيات الإتصال التسويقي المختلفة.
- أطر عمل لتخطيط أنشطة الاتصالات.
- تطوير حملات الإعلانات و ترويج المبيعات.
- تطوير العلاقات العامة وحملات التسويق المباشر.
- المالية: التنبؤ بالنفقات وتخصيص الميزانيات.
- مقاييس وتقييم فعالية أنشطة الاتصال.
المحور الرابع: تطوير وإدارة هوية العلامة التجارية.
- عناصر العلامة التجارية: الشعار، سطر الوصف، نوع الخط، فن صياغة الحروف، الألوان، نغمة الصوت ، نمط التصوير الفوتوغرافي الخ
- خطوات بناء العلامة التجارية من الألف إلى الياء: البحث في الأسواق، وإيجاد مكان مناسب، ووضع ثقافتك وهويتك في كلمات، وإنشاء دليل العلامة التجارية، وشرح العلامة التجارية لجمهور مختلف، والحفاظ على بقاء علامتك التجارية.
- قرارات العلامة التجارية الأكثر تعقيدًا: تسمية العائلات، وتحديد المواقع، والإضافات، والعلامات التجارية المتعددة، وإعادة تحديد المواقع.
- إعادة إنتاج العلامة التجارية: عبر الإنترنت، الفيديو، الكتيبات، الأدوات المكتبية، التغليف، اللافتات، المواد الترويجية، الزي الرسمي، المركبات.
- إقناع العملاء بالتعهد بالولاء لعلامتك التجارية، والدفاع عنها ضد التهديدات الداخلية والخارجية.
- دراسات حالة أفضل ممارسات العلامات التجارية.
المحور الخامس: التخطيط للعمل
- وضع خطة اتصالات تسويقية مصممة خصيصًا لمؤسستك وأصحاب المصلحة
- تحديد ووضع الأولويات للتنفيذ
- كسب الدعم من الموظفين الداخليين الرئيسيين للتنفيذ
- التدريب الشخصي: تقديم التحديات التي ستواجهها عند تنفيذ خطتك ، للحصول على تعليقات ودعم
- وضع خطة عمل شخصية تستند إلى نقاط القوة الخاصة بك ومجالات التنمية المحددة خلال هذا البرنامج